حفلات الكوكتيل الخاصة بالاستقبال:-

يتيح ذلك النوع من الحفلات أن يتم استقبال عدد ضخم من الناس فى وقت واحد ،وإن كان طبعا ينقص تلك الحفلات طابع المودة الصافية الذى يشمل التجمعات الصغيرة .

هذا وتقام حفلات الكوكتيل في العادة فى عطلات آخر الأسبوع وتكون بطاقات الدعوات بحجم أكبر قليلا من بطاقات الزيارة، وفيها يذكر الاسم مباشرة، فلان الفلانى وحرمه يستقبلان فى منزلهما في يوم \ \…………… في الساعة السادسة مساء .

حفلات المقصف والمعروفة أيضا بالبوفيه:-

وتتميز تلك الحفلات بأنها تعفى المضيف من إجراءات الولائم ومراسمها وبروتوكولاتها، كما أنها تترك فصة كبيرة لمن يتم دعوتهم من أجل الاختلاط ببعضهم البعض فهى وليمة متحركة لا يظل فيها المدعو واقفا أو جالسا طيلة الوقت، لذلك فتلك الحفلات تصلح كحفلات للزواج أو لأي من المناسبات الاجتماعية.

وتلك الحفلات لا تصلح إلا في وجبات الغذاء أو وجبات العشاء، وقد يتم إقامتها فى الحدائق أو حول حمامات السباحة صيفا أو فى قاعات واسعة في الشتاء إذ يتقدم كل ضيف لكي يخدم نفسه بنفسه، فيقوم بتناول الطبق والسكين والشوكة ثم ينتقي ما يعجبه من أصناف الطعام .وتقتصر خدمته على وقوف أحد الخدم وراء كل مائدة من أجل تقديم المشروبات لمن يرغب أو مساعدة من يريد المساعدة.

حفلات الشاى أو القهوة:-

تقتصر تلك الحفلات في الغالب على النساء إذا كانت الدعوة التي وجهت إليهن كانت صباحا وذلك البروتوكول معروف فى العديد من الدول وأهمية تلك الحفلات هي أن السيدات يمكنهن من خلالها أن يشغلن بعض أوقاتهن صباحا إضافة إلى توثيق العلاقات الاجتماعية وذلك طبعا ينعكس على عمل أزواجهن.

مآدب الغداء:-

لا تنظم تلك الحفلات فى البلاد الحارة سوى في الضرورة القصوى وخاصة فى البلاد التى تأخذ بنظام اليوم الكامل. وملابس النساء تكون هى نفس تلك الملابس التي يتم ارتداؤها في حفلات الشاى والقهوة في الصباح أما بالنسبة إلى الرجال فينبغي أن تكون هادئة الألوان ويجوز ارتداء الملابس الداكنة ولكن في أي وضع لا ينبغي أبدا ارتداء الملابس الإسبور.

حفلات العشاء:-

وتعد حفلات العشاء من أرفع وأرقى أنواع الحفلات سواء بالنسبة  للمضيف أو الضيوف ويكون عددهم محدوداً قدر ما تتيحه غرفة الطعام ومساحة المائدة.

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *