السلك الدبلوماسي يعد من أكثر الوظائف حساسية في أي دولة بالعالم لما لها من أهمية في العلاقات الخاصة بالدولة مع العالم الخارجي ولذلك فإن موظفيه يجب أن يحملوا من الصفات والمهارات الشخصية الأكثر تميزا والتي تجعلهم الأجدر بالعمل به ومن هذه الصفات:

  1. اللباقة: يجب أن يتمتع موظف السلك الدبلوماسي بالحديث المهذب اللبق الهادئ بلا انفعال أو تشنج ويعرف متى يصبح هذا الحديث مسترسلا ومتى يتوقف عنه ومتى يفصح عن معلومة ما ومتى لا يذكرها.
  2. الأناقة: فموظف السلك الدبلوماسي يجب أن يهتم بمظهره وهندامه وله ذوق رفيع في اختيار ملابسه بل ونوع العطر الذي يتعطر به وطبعا مهتم بنظافته الشخصية فهو رمز لبلاده التي يعمل في سلكها الدبلوماسي.
  3. النشاط: فموظف السلك الدبلوماسي دائما مستعد لأي مهمة يتم تكليفه بها داخل أو خارج بلاده وينهي عمله في الوقت المناسب وبأعلى المكاسب ونسب تحقيق النجاح.
  4. الذكاء: فهو يجيد اقتناص الفرص ولماح يحب عمله ويبدع فيه لا ينشغل عنه بأي شيء آخر.
  5. اللغات: يجب أن يكون متقنا لأي من اللغتين الفرنسية أو الإنجليزية إضافة إلى اللغة العربية.
  6. يجب ألا يكون متزوجا من امرأة أجنبية من غير رعايا بعض الدول العربية فهو رمز لبلاده وزوجته ينبغي أن تكون كذلك.
  7. أن يكون حاصلا على شهادة جامعية من أي صرح جامعي مؤهل لمنح هذه الشهادات.
  8. على الشخص المتقدم لوظيفة السلك الدبلوماسي أن يجتاز الاختبار الذي تجريه الوزارة المختصة بذلك وهي وزارة الخارجية وأن يكون تعيينه وفقا لشروط قانون الخدمة المدنية.
  9. بالنسبة للشروط الأخيرة الخاصة باللغات والزواج والشهادة وشروط التعيين والمسابقة فيمكن لمجلس الوزراء أن يعفي منها أي سفير.

أمام كل تلك الصفات والمهارات يحصل موظف السلك الدبلوماسي على العديد من الامتيازات كالحصانة الدبلوماسية والتي تشمل حصانة مسكنه وممتلكاته والمستندات والمراسلات الخاصة بعمله وحصانته هو شخصيا والحصانة القضائية والإعفاء من نظام الضمان الاجتماعي والإعفاء من الضرائب والرسوم على ما يستعمله من ممتلكات والرسوم الجمركية والإعفاء من أداء الشهادة أمام المحاكم المختصة.

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *