هي اتفاقية دولية تقوم بتحديد الامتيازات والحصانات و العلاقات الدبلوماسية والضوابط والاجراءات الخاصة بالعمل الدبلوماسي بين المدن والدول وبينت هذه الاتفاقية الواجبات والحقوق التي تتعلق بأفراد البعثات الدبلوماسية

وفي المقال الحالى  سوف نذكر لكم اهم المواد التي تتعلق الحصانة الدبلوماسية وهي

المادة التاسعة والعشرون

ان الشخص الممثل الدبلوماسي يجب ان يكون له حرمة فلا يجب حجزه أو القبض عليه ويجب احترامه من قبل الدولة اتخاذ جميع الوسائل لمنع الاعتداء على اعتباره أو حريته .

المادة الثلاثين

الممثل الدبلوماسي يتمتع بالحصانة القضائية الجنائية التي يعتمد عليها ويتمتع بالحصانة الإدارية والقضائية المدنية إلا اذا كان يتعلق ببعض الأمور .

المادة الواحدة والثلاثين

تستطيع الدولة المعتمد عليها أن تتنازل عن الحصانة القضائية للمثلين الدبلوماسيين وايضا عن الأشخاص الذين تشملهم الحصانة بما تنص المادة السابعة والثلاثين .

المادة الثالثة والثلاثون

ينص هذا البند الثالث من هذه الخدمات والبند التي يؤديها للدولة حيث يعفى الممثل الدبلوماسي من جميع أحكام قوانين التأمين الاجتماعي في الدولة المعتمد عليها .

المادة الخامسة والثلاثون

يتم اعفاء الممثلين الدبلوماسيين في الدول المعتمد عليها من كل مساهمة شخصية ومن جميع الخدمات العامة مهما كانت ومن اي التزام عسكري المشاركة في أعمال أو عمليات الاستيلاء أو إيواء العسكريين .

المادة السابعة والثلاثين

ان افراد أسرة الممثل الدبلوماسي الذين يقيمون معه يتمتعون بالحصانات والمزايا التي تم ذكرها في المواد من ٢٩ الى ٣٦ بشرط ان لا يكونوا من الدولة المعتمد لديها .

ما هي الحصانات والامتيازات الدبلوماسية والقنصلية؟

اذا لم تقم الدولة التي يعتمد عليها بمنح الحصانات والمزايا الإضافية حيث يكون الممثل الدبلوماسي من جنسية الدولة المعتمد عليها والذي تكون اقامته فيها بشكل دائم بدون ان يتمتع بحصانة قضائية الا لتصرفاته الرسمية التي يعمل بها اثناء تأدية واجباته .

اخيرا توجد العديد من المزايا الدبلوماسية التي تضاف الى الحصانات الدبلوماسية مثل افاقه من بعض الضرائب المالية مثل الضرائب او الجمارك او تسهيل معيشتهم عن طريق استثنائهم من بعض النظم الإجرائية .

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *