قواعد التحكيم للمحكمة الجنائية الدولية

المحكمة الدولية للتحكيم الخاصة بغرفة التجارة الدولية هي هيئة التحكيم المستقلة للمحكمة الجنائية الدولية. ويتم تعيين النظام الأساسي للمحكمة عليها بالصورة التالية:

وظيفتها هي ضمان تطبيق قواعد التحكيم لغرفة التجارة الدولية, ولديها كافة الصلاحيات من أجل ذلك الغرض.

إنها أيضا هيئة مستقلة, وتقوم بممارسة تلك الوظائف في استقلال تام عن المحكمة الجنائية الدولية وأجهزتها كما أن أعضائها مستقلين يتم اختيارهم من اللجان الوطنية للمحكمة الجنائية الدولية.

أما قواعد التحكيم الخاصة بتلك المحكمة فهي كالتالي:

تدار عمليات حل النزاعات من خلال هيئات التحكيم, طبقا لقواعد التحكيم الخاصة بغرفة التجارة الدولية.

المحكمة هي الجهة الوحيدة التي تعد مسئولة عن إدارة التحكيم طبقا للقواعد, بما في هذا عمليات التدقيق والموافقة على القرارات الصادرة طبقا للقوانين كما أنه يحدد قواعدها الداخلية.

في حالة غياب الرئيس أو بناء على طلب الرئيس نفسه, فإن أحد نوابه يصبح له سلطة اتخاذ القرارات العاجلة بالنيابة عن المحكمة, شرط أن يتم الإبلاغ عن أي قرار من ذلك القبيل أمام المحكمة في الدورة المقبلة.

طبقا لما تنص عليه القواعد الداخلية, يجوز للمحكمة أن تفوض لجنة واحدة أو أكثر من لجنة مؤلفة من أعضاء المحكمة بحيث يصبح لها السلطة في اتخاذ قرارات معينة, شرط أن يبلغ عن أي قرار من ذلك القبيل أمام المحكمة في الدورة المقبلة.

هذا ويكون تشكيل المحكمة كالتالي من الرئيس, نائب الرئيس, والأعضاء والأعضاء المناوبين كما يساعد في عمل المحكمة أمانتها أو المعروفة بالأمانة العامة للمحكمة.

وبناء على اقتراح من رئيس المحكمة, يجوز للمجلس العالمي أن يقوم بتعيين عضو احتياطي بها أما مدة العضوية لجميع الأعضاء, بما فيهم الرئيس ونائب الرئيس, ثلاث سنوات. 

وإذا أصبح أحد الأعضاء في وضع لا يمكنه من ممارسة وظائفه في المحكمة, فإنه من الممكن أن يتم تعيين خلف له من قبل المجلس العالمي حتى الفترة الباقية من مدته. 

كما أنه من الممكن بناء على توصية من المجلس التنفيذي, أن يتم تمديد مدة فترة ولاية أي عضو لأكثر من ثلاثة سنوات إذا قرر المجلس العالمي ذلك.

انتقل إلى أعلى

لا تجعل اى شئ يعوقك عن الحصول على لقب السيد المستشار ... انضم الآن الى دورة التحكيم التجارى الدولى اونلاين