سير الخصومة التحكيمية والأحكام الصادرة بشأنها

تعرف خصومة التحكيم بأنها الخصومة التي تظهر طبيعة التحكيم القضائية وخصوصياته فهي تخضع إلى المبادئ الرئيسية للتقاضي ،وتتناول الخصومة التحكيمية أثناء الدراسة انعقادها وعوارضها ونظرها .

و خصومة التحكيم تبدأ من اليوم الذي يتم فيه تسليم المدعى عليه طلب التحكيم من قبل المدعي إذا لم يتم الاتفاق بين الطرفان على موعد آخر

ما هي الأحكام الصادرة بشأن خصومة التحكيم

احترام الحق في الدفاع عن النفس في محكمة استئناف باريس

ان احترام حق الدفاع لا يعني بأنه سوف يحول دون تنظيم الهيئة لاستخدامه لأن الهيئة تحدد مواعيد محددة للأطراف لتقديم مستنداتهم ومذكراتهم و اذا تم تقديم مستند او مذكرة بعد الميعاد وللهيئة الحق في عدم القبول بها واعتبار الدفاع الذي يرد فيها غير مطروح عليها بدون ان يعتبر ذلك اخلالا بحق الدفاع وتصبح للهيئة هذه السلطة حتى وإن كانت قد حددت تواريخ ايداع مذكرات الأطراف بدون مراعاة الاتفاق الذي تم ابرامه بين الطرفين .

وجوب الاطلاع على ثم إصدار الحكم من طرف هيئة التحكيم المكتملة في مصر

اذا تم اثبات ان العديد من محاضر جلسات هيئات التحكيم تكون قد تضمنت احد المحكمين فقط دون المحكم الآخر وتتضمن حضور رئيس الهيئة فإن إجراءات التحكيم في هذا الوضع تكون باطلة ويتم القضاء ببطلان الحكم.

مبدأ المساواة والعدل بين الخصوم

ان محكمة النقض الفرنسية قضت على اعتبار مبدا المساواة والعدل بين أطراف التحكيم من المبادئ الأساسية التي تتعلق بالنظام العام واكدت على عدم جواز وقبول التنازل عنه الا بعد ان يتم البدء بالخصومة .

مبدأ المواجهة

ان محكمة النقض الفرنسية اكدت وقضت على بطلان حكم التحكيم على أساس إن أحذ المحكمين قام بإجراء اتصالات مع احد الأطراف من اجل عمل تحريات عن مسائل مشتركة ولها صلة في القضية بدون علم واطلاع الطرف الآخر فان ما قام به المحكم يعتبر اخلالا لمبدأ المواجهة.

محكمة استئناف باريس ومبدأ المواجهة

ان مبدأ المواجهة هو احد صور الدفاع وبدونه لا يتوفر للأطراف خصومة عادلة وهو ينتج من النظام الدولي العام واذا تمت مخالفته فان الجزاء هو البطلان.

انتقل إلى أعلى