تعريف القانون الدبلوماسي والمبادئ العامة للقانون الدبلوماسي

إن القانون الدبلوماسي هو أحد المجالات التي يشملها القانون الدولي التي تتحكم بشكل آو بآخر في كافة البعثات الدبلوماسية التي يتم تشكيلها بصورة دائمة أو مؤقتة، ويشمل القانون الدبلوماسي العديد من الفروع الرئيسية له التي يتحكم فيها ذلك القانون وسوف نتناول في هذا المقال بشيء من التفصيل كل ما يتعلق بتعريف القانون الدبلوماسي والمبادئ العامة للقانون الدبلوماسي فتابعونا.

تعريف القانون الدبلوماسي

يعد القانون الدبلوماسي أحد القوانين الدولية التي تفصل في بعض الأمور الهامة التي تتعلق بالممثلين الدبلوماسيين للدول التي تقر بهذه القوانين، إضافة إلى الاهتمام بالمفاوضات التي تتم بين هذه الدول والعديد من الأمور المتعلقة فيما بينها حيث أن هذا القانون لم يكن بالأمر الرسمي من القدم، بل كان في البداية يتعلق بالأعراف بين الدول دون وجود قوانين أو قواعد متعلقة بشكل كبير بل إن أول قانون واضح كان عام 1708 في القانون البريطاني.

ويعرف “براديه فودبريه” القانون الدبلوماسي بأنه أحد الفروع الرئيسية في القانون الدولي العام الي يهتم في المقام الاول بأن ينظم العلاقات السلمية بين الدول بين بعضها البعض، حيث يشمل كل العلاقات الخارجية التي تتعلق بهذه الدول بشكل أو بآخر.

أما “جنيه” يعرفه بأنه الفرع القانوني من القانون الدولي الذي يهتم بشكل وثيق بتنسيق العلاقات الخارجية بين الدول، وعمل صياغة للقوانين التي يحتاجها ممثليها في الخارج مع عمل قوانين تتحكم في المفاوضات بينهم.

العناصر الرئيسية للقانون الدبلوماسي

هناك بعض العناصر الأساسية التي تم الاهتمام بها في وضع القانون الدبلوماسي الذي يتم تطبيقه كأحد فروع القانون الدولي العام، ولعل أبرز تلك العناصر الهامة هي النقاط الآتية:

الحصانة الدبلوماسية: حيث يتم حماية المبعوث الدبلوماسي في الدول الأخرى، حيث لا يمكن اعتقاله أو القبض عليه، حيث أن الخيار المتاح الوحيد في حالة اشتباه الدبلوماسي بأنه مجرم إما أن يتم توجيه له اتهام في المحاكم الدولية وجعله شخص غير مرغوب فيه أي يتم ترحيله من البلاد المضيفة، ويمكن للدولة المرسلة أن تسقط الحصانة عنه.

المقرات الدبلوماسية: أي أن المقرات الخاصة بـ المبعوثين الدبلوماسيين محصنه، ولا يمكن دخول أي من أفراد الدولة المضيفة لها إلا بتصريح.

الحقائب الدبلوماسية: يمكن للدبلوماسيين استخدام الرسائل المشفرة وحماية الاتصالات الخاصة بهم ضمن الحقائب الدبلوماسية بشكل كامل بعد موافقة الدولة المستقبلة.

مصادر القانون الدبلوماسي

هناك بعض المصادر الأساسية التي استقى منها مطبقي القانون الدبلوماسي، والتي يتم اختصارها في النقاط الآتية:

العرف: وتلك الأعراف هي من قديم الأزل والتي تشمل كافة العصور السابقة ومن أمثلة القوانين الدبلوماسية في العهود القديمة هي منع قتل الرسل، أما عن الأعراف الحديثة التي يشملها القانون الحديث هي المعاملة بالمثل وأن يتم اعتماد كافة المخاطبات سواء كانت شفوية أو كتابية بين وزارات الدول الخارجية وإن العرف الدبلوماسي سائد في القانون الدولي بشكل كبير.

الاتفاقيات الدولية: هناك بعض الاتفاقيات الدولية التي تم إنشاء فيها الأساسيات العامة للقانون الدبلوماسي وتضم من خلالها أهم اتفاقيتين وهما اتفاقية فينا في عام 1961م للعلاقات الدبلوماسية والتي صدرت عن هيئة الأمم المتحدة، والاتفاقية الثانية هي أيضاً اتفاقية فينا لكن لعام 1963م التي تشمل العلاقات القنصلية

الفقه الدولي والقرارات الدولية: إن القرارات الدولية التي تعطي بعض القوانين في المجال الدبلوماسي وتشمل تلك القرار الذي صدر عام 1950م برقم 1559 حيث صدر من خلال محكمة العدل الدولية، حيث يتعلق باللجوء السياسي حيث شمل أهمية التبادل السياسي بين كل من الدولتين لبنان وسوريا لأنهما يشملان سيادة لها مصالح مشتركة، وهناك العديد من الفقهاء في القانون الدولي الخاص بالعمل الدبلوماسي وأبرزهم (ارنست ساتو/ تشارلز كالفو).

انتقل إلى أعلى

لا تجعل اى شئ يعوقك عن الحصول على لقب السيد المستشار ... انضم الآن الى دورة التحكيم التجارى الدولى اونلاين