شكل قرار التحكيم وأثره

شكل قرار التحكيم وأثره

في هذا المقال نتعرف سويا على شكل قرار التحكيم وأثره وكذلك تفسير القرارات التحكيمية وكيفية طلبها طبقا للقانون ولنبدأ أولا بشكل قرار التحكيم واثره والذي يكون بالصورة التالية:

  • يمكن لأي هيئة تحكيم أن تصدر إضافة إلى قرار التحكيم النهائي قرارات تحكيم مؤقتة أو تمهيدية أو جزئية.
  • هذا ويصدر قرار التحكيم كتابة، ويكون نهائياً وملزماً للطرفين. كما يتعهد الطرفان بالمبادرة نحو تنفيذه دون أي تأخير.
  • يجب أن تضع هيئة التحكيم مسببات للقرار، ما لم يكن الطرفان قد قاما بالاتفاق على عدم تسبيبه.
  •  يقوم المحكمون بالتوقيع على القرار، وينبغي أن يشمل القرار أيضا على تاريخ صدوره والمكان الذي صدر فيه وإذا كان عدد المحكمين ثلاثة ولم يوقع أحدهم، يجب أن يبين في القرار أسباب عدم توقيعه.
  •  لا يجوز أن يتم نشر قرار التحكيم إلا بموافقة كلا الطرفين.
  • تقوم هيئة التحكيم بإرسال صورة من قرار التحكيم موقعة من المحكمين إلى كل من الطرفين.
  • إذا كان قانون التحكيم في الدولة التي تم صدور فيها قرار التحكيم فإنه يلزم إيداع القرار أو تسجيله. كما يجب أن تنفذ هيئة التحكيم هذا الالتزام أثناء المدة التي يقوم بتحديدها القانون.

أما القرارات التحكيمية ذاتها فتكون في حالة وجود ثلاثة محكمين، تصدر هيئة التحكيم القرارات أو الأحكام الأخرى بأغلبية المحكمين. فيما يتعلق بمسائل الإجراءات، يجوز أن يصدر القرار من المحكم الرئيسي وحده إذا لم تتوافر الأغلبية أو قامت هيئة التحكيم بإجازة هذا، ويكون ذلك القرار قابلاً لكي يتم إعادة النظر فيه من قبل هيئة التحكيم إذا قدم إليها مثل ذلك الطلب.

أما تفسير القرارات التحكيمية فيجوز لكل من الطرفين أن يطلب من هيئة التحكيم في غضون ثلاثين يوماً من تاريخ تسلمه قرار التحكيم ولكن على شرط إخطار الطرف الأخر بذلك الطلب، تفسير لأي قرار تحكيمي. كما يعطى التفسير كتابة أثناء خمسة وأربعين يوماً من تاريخ تسلم الطلب. ويعد التفسير كذلك جزءاً من قرار التحكيم كما تسري عليه الأحكام المنصوص عليها في الفقرات (من2 إلى 7) من المادة رقم (32).

انتقل إلى أعلى

لا تجعل اى شئ يعوقك عن الحصول على لقب السيد المستشار ... انضم الآن الى دورة التحكيم التجارى الدولى اونلاين