كيف أن انقضاء عقد التحكيم يعزل المحكم؟

 

إذا وجد ما يؤدي إلى أن يعزل المحكم لأي سبب ظاهري فإنه يتم عزله عن مباشرة عمله ولهذا العزل أحوال ثلاثة هي كالتالي:

أولاً: أن يعزل المحكم قبل مباشرته نظر الدعوى .

ثانياً: أن يعزل المحكم بعد مباشرته نظر الدعوى ولكن قبل الفصل بها .

ثالثاً: أن يعزل المحكم بعد الحكم في الدعوى .

ويكون العزل للمحكم إذا وجد السبب الموجب لذلك في جميع مراحل نظر الدعوى التحكيمية منذ البدء إلى الانتهاء.

وما نتحدث عنه في هذا المقال يكون عن عزل المحكم وإيقافه عن نظر الدعوى الذي يكون راجعا لسبب انقضاء عقد التحكيم وذلك في الحالات التالية:

إذ قد ينعزل المحكم بسبب انتهاء موجب الدعوى التحكيمية التي يتولى نظرها، وذلك بأن يتنازل المدعي عن دعواه أو يقوم الطرفان بالتصالح على هذا الحق إما بالإسقاط أو البذل، وبذلك تنتهي الدعوى التحكيمية وينعزل المحكم بذلك.

كذلك إذا تم الفصل في الدعوى التحكيمية وإنهاء نظرها من قبل المحكم نفسه فينتهي دوره التحكيمي وينعزل عن التحكيم بسبب انقضاء موجب الحكم في هذه الدعوى ولا يحق له أن يواصل نظر أي قضايا أخرى لأن تحكيمه قد وقع على قضية معينة فلا ينبغي أن يتعداها.

وأيضا إن شمل حكم قضائي ما الدعوى التحكيمية التي يتولاها المحكم فيتم انقضاء الدعوى التحكيمية وعزل المحكم لفوات محل النظر.

وعندما يحدث ذلك فينقضي عقد التحكيم فإنه من الواجب عزل المحكم وقد يشعر المحكم بذلك فيقوم بالتنحي بنفسه وإن لم يفعل فإنه تتم المطالبة بعزله من خلال الجهة القضائية التي تختص أصلاً بنظر الدعوى.

وتذكر عزيزي القارئ أن عزل المحكم :

يكون بصورة ضمنية أو صريحة. أي عدم اشتراط شكل خاص لذلك.

ـ كما أنه لا أثر لعزل المحكم على مشارطة التحكيم :

إذ أن عزل المحكم لا أثر له على مشارطة التحكيم الصحيحة بشرط أن تنصرف إرادة المحتكمين إلى الموافقة على قيام باقي المحكمين بتنفيذها، وإذا قضى الحكم المطعون عليه ببطلان المشارطة استنادًا إلى أن عزل محكمين يعتبر فسخًا لها خطأ.

انتقل إلى أعلى

لا تجعل اى شئ يعوقك عن الحصول على لقب السيد المستشار ... انضم الآن الى دورة التحكيم التجارى الدولى اونلاين