الإنابة القضائية في التحكيم التجاري

إن هيئة التحكيم وبدون شك تعتبر من أهم العناصر التي تؤدي إلى نجاح العملية التحكيمية وهي تبدأ من أول خطوة في إجراءات التحكيم وتحتاج أن تكون صحيحة و تتفق مع كافة الإجراءات القانونية وبشكل خاص عمل هيئة التحكيم والتي اذا لم تتم بنجاح فإن مصيرها سوف يكون البطلان لذلك سوف نتحدث اليوم في هذا المقال عن مختلف القواعد التي تقوم بتنظيم عمل هيئة الإنابة القضائية في التحكيم التجاري.
 
ما هي الانابة القضائية
هي استثناء من مختلف أحكام الاختصاص المكاني لقاضي التنفيذ حيث تهدف هذه الانابة إلى تحقيق رغبة المشرع في جعل قضية التنفيذ تكون فقط من اختصاص محكمة تنفيذ واحدة حتى لو تعددت الأموال في محل التنفيذ ، وحتى لو تعددت وتنوعت المحاكم التي تكون مختصة محليا ، حتى لا يتم تقطيع أوصال القضية بين محاكم تنفيذ عديدة.
 
ما هي شروط الإنابة القضائية
أن تتم عملية الإنابة بالاعتماد على اجراء من اجراءات التنفيذ .
أن تتم عملية الإنابة القضائية بمناسبة قضية تنفيذ تكون قائمة .
أن تلتزم المحكمة المنابة والمحكمة المنيبة بالاختصاص الذي تقوم به .
أن تلتزم كل من المحكمة المنابة والمحكمة المنيبة بالضوابط القانونية التي تعمل على تنظيم الإنابة.
 
ان يوجد ازدواج بين المحكمين في الاختصاص المكاني .
لا تتم الإنابة القضائية إلا وفق الإجراءات التي يقوم بتحديدها المشرع حيث يوجد منها ما يكون عائق على المحكمة المنابة ومنها من تلتزم به المحكمة المنابة أو الأطراف.
 
يترتب على الإنابة القضائية التي تتعلق بالتنفيذ بعض الآثار سواء تعلقت بالمحكمة المنابة او المحكمة المنيبة أو الأطراف ، حيث تقوم المحكم المنيبة بالعديد من الواجبات مثل توزيع حصيلة التنفيذ بعد أن تقوم بتحصيل الأموال من المحاكم المنابة.
 
لا يتناول قانون المرافعات حالات رفض الإنابة من المحكمة المنابة إلا عند وجود بعض العوائق فيما اتخذت بشأنه الاجراءات أو ما عالجته.
أخيرا هناك بعض الحالات التي تقوم المحكمة المنابة بها برفض الإنابة مثل تعارض سند تنفيذي مع سند تنفيذي آخر حتى يتم ازالة التعارض .
انتقل إلى أعلى