تسوية المنازعات بين المستثمرين والدولة

في هذا المقال سوف نناقش موضوعا غاية في الأهمية ألا وهو تسوية المنازعات بين المستثمرين والدولة من حيث المراكز التحكيمية حول العالم التي تقوم بعمليات التسوية تلك والقوانين التي تحكم هذا الموضوع.

ومن أهم مراكز التحكيم الدولية، سوف تجد جمعية التحكيم الأمريكية، «AAA/ ICDR»، والتي تأسست في سنة 1926، وهى تعد الهيئة الأساسية الأولى في إدارة القضايا التحكيمية فى كل من الولايات المتحدة وأمريكا الشمالية، كما أنها تقوم بإدارة القضايا التحكيمية الدولية عن طريق المركز الدولى الخاص بها من أجل تسوية المنازعات.

كما ستجد أيضا معهد التحكيم الذي يتبع غرفة تجارة ستوكهولم (SCC)، والذي تم إنشاؤه سنة 1917، ويعد من مؤسسات التحكيم الرائدة فى كل من السويد والدول الاسكندنافية، وأيضا فإن لديه شعبية عالية فى عمليات تسوية كافة المنازعات التجارية.

ولا يمكننا أن ننسى بالطبع رابطة التحكيم الفرنسية (AFA) التي تأسست عام 1975، وتقوم بإدارة كل من المنازعات محلية والدولية ومقرها في العاصمة الفرنسية باريس.

وفى بريطانيا، فتوجد هيئة لندن للتحكيم الدولى (LCIA)، والتي تملك قواعد مؤسسية مبنية على قواعد الأونسيترال للتحكيم أو مستوحاة منها.

والأونسيترال هى هيئة قانونية أساسية تتبع الأمم المتحدة فى مجال القانون التجارى الدولى، وتختص بإصلاح القانون التجارى على نطاق عالمى من عام 1966 هذا وتقوم أمانة الأونسيترال كل عام بعمل وثيقة بها حالة الاتفاقيات وما صدر من قوانين نموذجية تختص بالتحكيم بين الدول والمستثمرين.

ورغم مدى شهرة وعالمية الأونسيترال بين المراكز التحكيمية المختلفة في العديد من الدول فإن المعهد الدنماركى للتحكيم لا يلتزم بشروط الأونسيترال، ولا بقواعدها، بينما فى النمسا يوجد مركز فيينا الدولى للتحكيم (VIAC) الذى يلتزم بشروط وقواعد الأونسيترال.

أما أهم مركز للتحكيم بين المستثمرين والدول على الإطلاق والذي يعد ذراع البنك الدولي التحكيمية فهو المركز الدولي لتسوية المنازعات الاستثمارية والمعروف باختصار (إكسيد) وقد تم تأسيسه بناء على اتفاقية واشنطن ولديه عدة مراكز تحكيمية لتسوية النزاعات بين الدول والمستثمرين الأجانب وهو لا يضم كل دول العالم إذ انسحبت منه مجموعة من الدول كفنزويلا مثلا وغيرها كما لم تنضم إليه من الأساس مجموعة أخرى مثل طاجيكستان وإيران والفاتيكان وغيرها وقواعده التحكيمية مستوحاة من قواعد الأونسيترال.

 

انتقل إلى أعلى