المحاور الرئيسية للتحكيم الدولي

لأن التحكيم التجاري الدولي فإنه يجب عليك التعرف على المحاور الرئيسية للتحكيم الدولي والتعرف على الأنواع الخاصة به مع نظرة شاملة حول الجوانب التي يشملها التحكيم الدولي، وفي هذا المقال سوف نتناول كافة تلك المعلومات بشيء من التفصيل مع توضيح كافة الجوانب المتعلقة به بصورة مبسطة وشاملة في نفس الوقت فتعرفوا عليها الآن.

نبذة عن التحكيم الدولي

قبل التعرف على محاور التحكيم الدولي الرئيسية يجب عليكم التعرف على ماهية التحكيم الدولي في الأساس، وهذا الأمر يشكل فارق كبير بين الدول التي تخضع للتحكيم الدولية فإنه يتحكم في كافة المعاملات التجارية التي تقوم هذه الدول من خلال الشركات التي تضمها على الاتفاقات التجارية التي يتم عقدها لتنشيط الاستثمارات التي تتم بين تلك الشركات.

لكن من الضرورة حماية الحقوق الخاصة بأطراف التعاقد والفصل فيما بينهم في حالة حدوث أي نزاع بين الأطراف مخل الاتفاق تلك، ولذلك تعمل كافة الأطراف على اختيار الجهة التي تساعد في الفصل بشكل نهائي ومحايد في المشكلات التي قد تنشب فيما بينهم، وهنا يأتي دور التحكيم الدولي والذي يعمل محل القضاء في تلك الحالة حيث أنه لا يخضع لقانون دولة محددة.

بل إنه مجموعة من القوانين التي يتم الاتفاق عليها بشكل عام بين الدول في قانون شامل لها وتخضع كافة المعاملات الدولية تحت طائلة هذه القوانين، ومن أهم الأشياء التي يتضمنها هذا النظام التحكيمي هو أن كافة البنود التي يستند إليها يتم اختيارها بشكل كامل من الأطراف محل النزاع في تعاقد مسبق فيما بينهم، أو في شروط يتم وضعها في وقت حدوث النزاع ويجب على الطرفين الالتزام بتلك القوانين، وفي حالة اختلاف الأطراف يتم وضع القوانين بواسطة هيئة التحكيم.

وفي تلك الحالة لا يمكن الطعن بأي حال من الأحوال في الحكم الصادر من هيئة التحكيم الدولي وتصبح ملزمة للطرفين.

محاور التحكيم الدولي

هناك بعض المحاور الرئيسية للتحكيم الدولي المتفق عليها في الكثير من المؤتمرات التي تم عقدها بهذا الصدد والتي تشمل المحاور الآتية:

استخدام التحكيم في فض كل من النزاعات المتعلقة بالعقود الداخلية أو الداخلية في ضوء كل من محاكم التحكيم الدولي والقضاء.

استخدام الطرق الحديثة والمعاصرة التي تربط بين ضوابط التحكيم في الواقع النظري والتطبيقي، والتي تساعد في فصل الكثير من الإشكاليات التي كانت في النمط السابق في هذا الصدد.

مدى أهمية التحكيم الدولي في ضمان استمرارية الاستثمار بشكل كامل.

الدور المبذول بين القضاء الوطني والقضاء الدولي في تفعيل كافة الأحكام التي يصدرها التحكيم الدولي والتجاري.

التعريف بكامل التفاصيل الخاصة بمشارطة التحكيم الدولي وأنواع فض المنازعات التي يتم الاحتكام لها فيه.

نطاق ارادة الخصوم في اختيار كل القواعد الأساسية المتعلقة بالتحكيم واختيار هيئة التحكيم الدولي.

الحالات الأساسية المتعلقة بالطعن في التحكيم الدولي والأسباب التي تؤدي إلى ذلك.

القواعد النموذجية التحكيمية.

التعرف على القواعد الرئيسية للغرف التجارية في التحكيم التجاري الدولي.

أنواع التحكيم الدولي

هناك الكثير من أنواع التحكيم الدولي المتخصصة بشكل كامل فإنها الوسيلة المباشرة التي تستخدمها الأطراف محل النزاع بشكل كامل في الحصول على الحل النهائي في النزاعات التي تنشب بينهم، وإليكم تلك الأنواع الخاصة بالتحكيم الدولي:

التحكيم الملزم: وهو ملزم لكلا الطرفين لأن المحكم الذي يفصل في النزاع متفق عليه من قبل الطرفين بالكامل، وهنا يتم يفوض القاضي المحكم في الفصل بين المتنازعين بشكل قطعي واجب التنفيذ.

التحكيم الغير ملزم: هنا يتفق الأطراف محل النزاع أن القرار الذي تم اتخاذه من قبل هيئة التحكيم الدولية غير مرضي لهما سويًا وهنا يصبح الحكم غير واجب التنفيذ.

انتقل إلى أعلى

لا تجعل اى شئ يعوقك عن الحصول على لقب السيد المستشار ... انضم الآن الى دورة التحكيم التجارى الدولى اونلاين