قواعد تنكيس العلم

ان تنكيس العلم يعرف بانه انزال العلم الى الثلث الأخير من العمود الذي كان يرفع عليه من اجل الاعلان عن الحداد القومي او الوطني او الاستسلام وفي معظم الاوقات تنكس الاعلام حدادا على ارواح الشهداء ولكن تنكيس الاعلام له قواعد محددة ولا يتم الا بعد اصدار تعليمات او قرارات من الدولة صاحبه الحداد بسبب وفاه رئيس الدولة او شخصيه وطنيه كبرى او بسبب الحوادث والكوارث الكبرى او تضامنا مع حداد دول اخرى ويحدد فيه تاريخ بدء تنكيس العلم و انتهائه واليوم سوف نعرض لكم في هذا التقرير قواعد تنكيس العلم.

قواعد تنكيس العلم

  • عندما تقوم الدولة بأصدار تعليماتها بشأن تنكيس الأعلام فأن بعثاتها القنصلية والدبلوماسية في الخارج جميعها تقوم بتنكيس الاعلام الوطنية بحسب القواعد التي تتبع لديها  وايضا تقوم البعثات الدبلوماسية المعتمدة في الدولة صاحبة الحداد .
  • لا يتم تنكيس علم رئيس الجمهورية الا في اكبر حداد وهو موت رئيس الجمهورية .
  • يتم ابلاغ الجهات الرسمية والبعثات الدبلوماسية بتعليمات تنكيس العلم عن طريق  اداره المراسم في وزاره الخارجية حيث تقوم بتحديد مده تاريخ البدء بتنكيس العلم وانتهائه.
  • يتم اعلام جميع القوات المسلحة جميع القواعد الخاصة بتنكيس العلم .
  • يحظر وينهي القانون تنكيس العلم في مناسبات لا تتعلق بالحداد الوطني .
  • ويحظر وينهى ايضا تمزيق او اسقاط او اتلاف العلم الوطني عمدا وفي القانون الجديد يتم وضع عقوبة على من يرتكب اي اهانة للعلم الوطني تصل الى الحبس لمدة سنة بالإضافة الى غرامة لأي شخص يقوم بإهانة العلم في مكان رسمي او في مكان عام بشكل علني.

اخيرا للعلم اهمية كبيرة في البلاد لأنه يعتبر من أهم الرموز التي تدل على سيادة الدولة وهو مصدر مميز لاعتزاز الشعب بالدولة لذلك فنحن نشاهد العلم مرفوعا بأيدي الناس في جميع المناسبات الرسمية والشعبية والوطنية والرياضية لذلك قامت الدولة بتحديد قوانين وقواعد مهمة لتوقير العلم وكيفية التعامل معه كما توجد قواعد دولية تقوم بتنظيم استعمال الأعلام في العلاقات الدولية والحياة الدبلوماسية.

انتقل إلى أعلى

لا تجعل اى شئ يعوقك عن الحصول على لقب السيد المستشار ... انضم الآن الى دورة التحكيم التجارى الدولى اونلاين