ما هي شروط صلاحية المحكم

يفضل العديد من الاشخاص تسوية النزاع أو الخلاف الذي يحدث بينهم عن طريق التحكيم ، وتعيين الهيئة التحكيمية ، التي تقوم بقبول هذه المهمة، لذلك فإن الحكم التحكيمي هو الهدف الذي يسعى إليه الأطراف عند ابرام اتفاق التحكيم.

ما هي شروط صلاحية المحكم
– أن تتوافر فيه أهلية الأداء الكاملة على حسب المادة 1/44 والتي تنص على ان يكون المحكم متمتعا بجميع قواه العقلية ، ويكون كامل الأهلية من أجل مباشرة حقوقه المدنية .
– أن يكون قد بلغ سن الرشد المطلوب .
– ان لا يكون محكوما عليه او محجور عليه لأي سبب .
– وأن لا يكون محروم من حقوقه المدنية لأي سبب او جناية مخلة بالشرف أو بسبب إفلاسه .
– لا يشترط لصلاحية المحكم أن يكون من جنسية معينة .
– يجوز أن يكون المحكم امرأة .
– يجوز أن يكون المحكم غير مسلم.
– يجوز أن يتولى مهمة التحكيم رجل قانون أو له كفاءة مهنية أو فنية.
– يستطيع المحكم اختيار لغة التحكيم اذا لم يحدد الأطراف في النزاع اللغة التي يرغبون فيها ، وله السلطة في ترجمة الملفات والمستندات اذا كانت مقدمة بغير لغة .
– أن يقوم بشكل تلقائي خلال ثلاثين يوم بالنطق في الحكم التحكيمي .

ما هي الأمور التي يقوم بها المحكم
– إصدار حكم تحكيمي تكميلي من أجل الفصل في جزء من النزاع ، الذي يعرضه الأطراف على هيئة التحكيم، سواء كان هذا النزاع من الطلبات الإضافية أو الطلبات العارضة، التي حدثت أثناء سير خصومة التحكيم والتي تقبلها الهيئة التحكيمية،
بالإضافة إلى أنه يجوز لصاحب الطلب الذي لم يتم البت فيه، تقديم طلب مرة ثانية إلى الهيئة التحكيمية حتى تقوم إصدار حكم تحكيمي تكميلي.

أخيرا: للمحكم ايضا جميع الصلاحية في تفحص اتفاق التحكيم من حيث موضوعه واشخاصه والفصل في مدى صحة العقد، بالإضافة إلى ان لغة اجراءات التحكيم والوثائق والمستندات تتحدد تبعا للأطراف او طبيعة وظروف النزاع وعلى أساسها يتم التحكيم.

انتقل إلى أعلى

لا تجعل اى شئ يعوقك عن الحصول على لقب السيد المستشار ... انضم الآن الى دورة التحكيم التجارى الدولى اونلاين