ما هو التحكيم الإلكتروني

ان التحكيم الإلكتروني هو تطور للتحكيم التقليدي بشكل كبير وفقا للتطور التكنولوجي الحديث والمعاصر مثل تسوية النزاعات الخاصة والتي يقوم فيها الاطراف في اختيار قضائهم ثم يقومون بالتعهد إليه في اتفاق مكتوب لتسوية وحل النزاعات التي نشأت او التي قد تنشأ بين الأطراف بخصوص علاقاتهم التعاقدية او علاقاتهم غير التعاقدية التي يمكن حسمها عن طريق التحكيم ويكون قرارها اجباري وملزم للأطراف ويتم من خلال شبكة الإنترنت وفق قواعد محددة وخاصة ، وبدون الحاجة التقاء المحكمين وأطراف النزاع في مكان محدد ، حيث تكون جميع إجراءاته عن طريق استخدام الإنترنت.

ما هو الوسائل البديلة لتسوية وحل النزاعات بشكل إلكتروني

الوساطة الإلكترونية

هي عبارة عن تدخل طرف آخر جديد غير أطراف النزاع من أجل تقريب وجهات النظر بصورة نزيهة ومحايدة للوصول إلى تسوية ودية عن طريق إجراءات إلكترونية يتم استخدامها في العلاقات التجارية التي تستمر بين جميع الأطراف ، في اي مرحلة والتي من الممكن ان يتم رفضها وهي غير ملزمة.

التوفيق الإلكتروني

هو عبارة عن تدخل طرف آخر بين أطراف النزاع  عن طريق استعمال الوسائل الإلكترونية لتقديم حلول ترضي أطراف النزاع ثم يتم اختيار احد هذه الحلول من اجل حسم النزاع .

ما هي مميزات التحكيم الإلكتروني

يتميز التحكيم الإلكتروني في تسوية المنازعات عن التحكيم التقليدي في الاليات التي يتم استعمالها عن طريق الانترنت .

تميز التحكيم الالكتروني عن باقي الوسائل التي يتم استعمالها الكترونيا لتسوية النزاعات هو الزامية حكم التحكيم الإلكتروني النهائي للأطراف في التحكيم.

ما هو الفرق بين التقاضي الالكتروني والتحكيم الالكتروني

يتم في التقاضي الإلكتروني نقل المستندات إلى المحكمة عن طريق البريد الإلكتروني حتى يتم فحصها من خلال الموظف المختص ثم يتم بعد ذلك اصدار قرار بالرفض او القبول ثم ارسال اشعار إلى المتقاضي يقوم فيه بإعلامه بشان التقاضي الإلكتروني وتطوره مع الوقت حتى يشمل جميع إجراءات الدعوى .

اخيرا ان التحكيم والقضاء الإلكتروني يدخل في نطاق القضاء العادي وليس له اي علاقة في الوسائل البديلة التي يتم استعمالها لتسوية النزاعات إلكترونياً.

انتقل إلى أعلى