ما المقصود بشروط التحكيم

توضع شروط التحكيم في العقد الذي يتم إبرامه بين أطراف النزاع، وهي بند أساسي ومهم جدا من بنود العقد الأصلي، ويتم الاتفاق على التحكيم مسبقا قبل وقوع النزاع .
 
ما هي شروط التحكيم
أولا: أن يكون بند أساسي من بنود عقد الاتفاق أطراف العقد المبرم، وفيه يتم الاتفاق على اللجوء إلى التحكيم في حالة حدوث أي نزاع بين أطراف العقد ، ومن الممكن فيه ان يسميا مكان التحكيم والمركز الخاص في التحكيم والمحكم، أو بدون تسميه مكان التحكيم ويتم تسمية المكان أثناء نشوب النزاع بين الأطراف.
ماذا يتضمن اتفاق شروط التحكيم
الشروط الشكلية لاتفاق التحكيم
تعتبر الكتابة من أهم الشروط التي يستند عليها اتفاق التحكيم لأن اتفاق التحكيم يعتبر من العقود الشكلية التي لا تحتاج أثرا قانونيا، إلا عندما تكون مكتوبة في صورة شرط.
وينبغي أن يكتب اتفاق التحكيم بشكل واضح ، وأن يتم فيه إظهار إرادة الطرفين في رغبتهم باللجوء إلى التحكيم.
ويجب اعتبار الكتابة من أهم الشروط الجوهرية والأساسية لصحة اتفاق التحكيم.
 
ولا يشترط أن يكون بلغة معينة، أو أن يكون له شرط خاص في طريقة تدوينها أو صياغتها .
لذلك يكفي أن يتم استعمال اي خطابات أو رسائل او إحدى وسائل الاتصال الحديثة ، وأن يكون مكتوبا بشكل واضح ويعبر عن إرادة الطرفين، وتكون الكتابة في ورقة رسمية.
 
الشروط الموضوعية
يحتاج اتفاق التحكيم ما يحتاجه أي عقد من الشروط لانعقاده وان يكون صادرا من شخص لديه أهلية الاتفاق لتنفيذ شرط التحكيم ، مع إضافة موضوع النزاع للتحكيم.
 
ماذا يحصل اذا لم يتم الالتزام في العقد المبرم في شروط التحكيم
عندما لا يتم الالتزام والتقيد بتنفيذ الأمور التي تم الاتفاق عليها في العقد المبرم في شروط التحكيم يتم اللجوء إلى التقاضي لتسوية المنازعات والحصول على الحقوق، ومن أهم هذه السلطات هي السلطة القضائية التي يعطيها الدستور الاختصاص والولاية القانونية بتسوية المنازعات التي تحصل.
انتقل إلى أعلى

لا تجعل اى شئ يعوقك عن الحصول على لقب السيد المستشار ... انضم الآن الى دورة التحكيم التجارى الدولى اونلاين