المبادئ التي تحكم العلاقات الدبلوماسية

تعتبر الدبلوماسية الشهادة الرسمية التي تصدر عن الشخص الذي تكون السلطة العليا بيده وتمنح حاملها امتيازات خاصة تحتوي صفة المبعوث والمهمة التي يكون موفدا بها ،

وهي تطلق على وسائل الاتصال بين مختلف الدول الأعضاء في الجماعة الدولية ، وتعتبر طريقة مهمة لإجراء المفاوضات بين الأمم .حيث تسمى السياسة التي تتبعها الامم المتحدة حتى تؤثر على الأمم الاخرى .

لذلك فإن الحروب تنشأ عندما يفشل التفاوض.

ويعتبر التفاوض ممارسة بشكل رسمي تقوم باتباعها معظم الدول عن طريق ارسال ممثلين لبلدهم يعيشون في بلدان أخرى ويطلق عليهم دبلوماسيين يساعدون على استمرار العلاقات الجيدة بين البلاد التي يخدمون فيها وبلادهم.

المبادئ التي تحكم العلاقات الدبلوماسية

الاحتياط بشكل كبير اثناء القيادة الاستراتيجية  .

التشكيك بجميع دوافع واتجاهات ونوايا مفاوضك.

ان الحرب خدعة والدبلوماسية استمرار للحرب بشكل ثاني.

ان التشكيك والاحتياط يمليان المركزية التشاركية للقرار الدبلوماسي استمرارا وتأسيسا .

حافظ على مبدأ خذ ثم اضغط في جميع الاتجاهات حتى تطالب في المزيد .

يجب عليك امك تطلب المزيد بشكل كبير حتى تحصل على ما ترغب به وما يزيد عنه.

التمسك لمدة طويلة بمبدأ المغالبة والمطالبة وسياسة حافة الهاوية .

الدبلوماسية هي فن التفاوض والحوار للتوفيق بين جميع المصالح المتعارضة

يجب أن تحدد قبل التفاوض من سيدفع ومن سيقبض، وما هي قيمة المدفوع ،وماهي قيمة المقبوض ، وما هي الأرباح المادية والمعنوية ،وما هي الخسائر المادية والمعنوية ، وما هي الضمانات التي تستطيع الالتزام بها ، وهل الرأي العام يسمح لك ان تقدم ما يريده مفاوضك منك ،وهل الرأي العام في مؤسستك يسمح لك تقديم ما يرغب به مفاوضة منك، هل رجال الأعمال وأصحاب المصالح والإعلام وقادة الرأي والفكر والأعداء والمنافسين والأصدقاء ضد هذه المفاوضات او معها أو أن موقفهم هو الحياد.

حاول ان يكون فريقك المخطط للتفاوض من المطالبين والموافقين والممانعين والأشخاص الذين ليس لديهم أي مصلحة شخصية في هذه المفاوضات .

التعرف إلى حاجات الخصم وما يريده منك.

انتقل إلى أعلى