ما هي وسائل فض النزاع

تحدث الخلافات والمنازعات بين الدول بسبب الاختلاف في وجهات النظر، وهي تكون بين دولتين أو أكثر، لذلك يتم حل هذه النزاعات الدولية بطرق عديدة منها ودية ومنها بالإكراه، واليوم في هذا التقرير سوف نعرض لكم الوسائل التي يتم اتباعها في فض النزاع بين الدول.
 
ما هي وسائل فض النزاع:
 
الطرق الدبلوماسية
تعتمد الطرق الدبلوماسية في حل النزاع على العديد من الطرق مثل :
 
١- الاستعانة بالمفاوضات الدبلوماسية
عن طريق إيجاد تسوية سلمية، وذلك يتم عبر تبادل الرأي بين الدولتين اللواتي حدث بينهم النزاع ، والمبعوث الدبلوماسي هو الذي يتولى هذه المفاوضة ، من خلال الاتصال بوزير الخارجية في الدولة الثانية .
ويكون أسلوب المفاوضة في هذا النزاع أما كتابيا أو شفويا .
 
٢- المساعي الحميدة
هذه الطريقة يتم اعتمادها عندما تزداد بشكل كبير الصعوبات السياسية أو القانونية بين الدولتين اللواتي حصل بينهم هذا النزاع ، لأن الاتصال بشكل مباشر بين هاتين الدولتين يكون صعب للغاية ، لذلك تدخل دولة أخرى بينهم ، تكون طرفا محايدا فقط و تهدف الى تقريب وجهات النظر بين الدولتين.
 
ولا تكون هذه الدولة المحايدة في المشاركة المفاوضات بين الدولتين اللواتي حصل بينهم النزاع .
 
٣- استعمال الوساطة
يتم استعمال الوساطة عن طريق دولة اخرى لا يوجد لها علاقة بشكل مباشر في النزاع والمفاوضات بين الدولتين المتنازعتين .
 
٤- التحقيق
يحدث التحقيق من خلال قيام الدولتين المتنازعتين بتعيين لجنة مخصصة، تهدف الى حصر وتحديد أسباب هذا النزاع ثم تقديم تقرير يساعد على تسهيل حل هذا النزاع .
 
٥- الاستعانة في التوفيق
هنا يتم احالة ملف هذا النزاع بين الدولتين إلى جهة محايدة، تتولى مهمة فحص أسباب النزاع في ثم تقوم باقتراح الحلول واختيار التسوية المناسبة، ويكون قرار هذه الجهة غير ملزم واجباري للأطراف .
 
٦-حل النزاعات في إطار الأمم المتحدة
للحفاظ على السلم والأمان بين الدولتين، عن طريق الاعتماد على مبدأ القانون الدولي العام والعدل، مع منع الأسباب التي تؤدي اضطرابات دولية، ويتم استخدام أسلوب التضامن لمواجهة الأعمال العدوانية.
انتقل إلى أعلى

لا تجعل اى شئ يعوقك عن الحصول على لقب السيد المستشار ... انضم الآن الى دورة العلاقات السياسية و الدبلوماسية اونلاين